vet4ever
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

vet4ever

..............(((((((((((((منتدي كلية الطب البيطري جامعة المنوفيه))))))))))))...............
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قال تعالى:( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الجِنَّةِ وَالنَّاس)(الناس : 1-6).

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد خليل
عضو vip
عضو vip
محمد خليل


عدد الرسائل : 289
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

قال تعالى:( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الجِنَّةِ وَالنَّاس)(الناس : 1-6). Empty
مُساهمةموضوع: قال تعالى:( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الجِنَّةِ وَالنَّاس)(الناس : 1-6).   قال تعالى:( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الجِنَّةِ وَالنَّاس)(الناس : 1-6). I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 7:49 pm

الوسواس الخناس!!
بقلم: محمد بن علي حسين الحريري
قال تعالىSad قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الجِنَّةِ وَالنَّاس)(الناس : 1-6).
هذه آخر سورة في القرآن، يحفظها الصغير أول ما يحفظ بعد أم الكتاب، و يتلوها في صلاته المتعجل المتخفف، و يقرؤها من يريد تحصين نفسه قبل النوم، ثم قد لا يُلقي إليها العَاِلُم باله، لأن هذه السورة في نظره من مألوف القرآن الذي استوى في معرفته الجميع!؟ وهو إنما يطلب من القرآن أو ابد آياته و غريب أحكامه، كل هؤلاء يعرفون هذه السورة معرفة أكيدة، و أكثرهم يجهلون ما فيها جهلاً أكيداً، وكثيراً ما يكون شدة ظهور الشيء داعية خفائة.
قال الحافظ ابن كثير: ((هذه ثلاثُ صفات من صفات الرب عز وجل: الربوبية، والملك، والإلهية، فهو رب كل شيء ومليكه وإلهه، فجميع الأشياء مخلوقة له مملوكة عبيد له، فأمر المستعيذ أن يتعوذ بالمتصف بهذه الصفات من شر الوسواس الخناس، وهو الشيطان الموكل بالإنسان، فإنه ما من أحد من بني آدم إلا وله قرين يزين له الفواحش ولا يألوه جهداً في الخيال، والمعصوم من عصمه الله)) (1)
وقال ابن جرير: ((يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: (قُلْ) يا محمد أستجيرُ (بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ) وهو ملك جميع الخلق: إنسِهم وجنهم، وغير ذلك، إعلاماً منه بذلك مَنْ كان يُعظِّم الناس تعظيم المؤمنين ربَّهم، أنه مَلِكُ من يعظمه، وأن ذلك في مُلكه وسلطانه، تجري عليه قُدرته، وأنه أولى بالتعظيم، وأحقّ بالتعبد له ممن يعظمه، ويتعبَّد له، من غيره من الناس))(2).
ولأهمية هذه الآيات أمر الله تعالى نبيه أنْSad قُلْ): يا محمد( أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ). مع أن رسول الله معصوم من وساوس نفسه، و من وساوس الشيطان، و من وساوس الناس. أمر نبيه صلى الله عليه وسلم بها أمراً ليقولها دائماً، وليفهم الناس من ذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو المعصوم من الوساوس، أمر بتلاوتها ليستوحيها، فكيف و هم في كل لحظة و لمحة وخطرة معرضون لوساوس النفس والهوى والشيطان.
وليس من المبالغة أن نقول إن هذه السورة هي من أعظم مقاصد الشريعة الإسلامية. فهي تصور تنازع الخير والشر، وترمز إلى بغي الشر في طبيعة الإنسان، ثم بالإيحاء اللفظي والروحي والعاطفي الذي لا يجدي في هذا المقام سواه، تدفع عنهم بغي الشر وتحاول تخليصهم من بلائه ليرجعوا إلى الخير، وهل أهلك الناس أنفسهم وأهلك بعضهم بعضاً إلا بتسويل الشيطان زعيم الشر ووسوسته، وهل يتصافى الناس ويدنو بعضهم من بعض، و يعيشون على التوادِّ والتراحم والرفق والإنصاف والعدل إلا إذا احتموا حقاً بخالقهم والتجأوا إليه، حذراً من بغي الشر ودعاته من النفس الأمارة بالسوء، ومن الهوى والشيطان، إذن فهذه السورة الكريمة فيها المثل العظيم يدعو إليه الأنبياء والعلماء والحكماء والمصلحون ، ولما يسعى إليه كل ذي خير.

بلاغة السورة

أول ما يبادرنا في هذه السورة التناسب بين معنى السورة وألفاظها، فإن صوت السين المكررة في أغلب ألفاظ السورة يناسب معنى السورة المركز على الوسوسة، فإن كل سين تكاد بصوتها تنطق بالوسوسة، وتوحي بالخوف منها. وقد يظن من لا معرفة له أن في تكرار السين في هذه السورة تنافراً يحد من بلاغة القرآن، وهذا قد يرد لو أن النطق بهذا الحرف عسير يتكلفه القارئ حتى يستقيم له، أَمَا وإن النطق بها سهل يسير و لفظه ناعم خفيف، فلا تنافر ولا عيب ولا نقص. بل يرى المتمعن في أسلوب القرآن أن تكرار السين من تمام التصوير ومن دقائقه.
والقرآن بأسلوبه يحشد للمراد الذي يريد إبرازه: قوة المعنى، وما يتسق معه ويوحي به، ويدل عليه بإيقاعه من قوة اللفظ، وعلى هذا أكثر تعابير القرآن، إن لم نقل كل تعابيره، وما كان معجزاً إلا لأنه انتهى إلى غاية في هذا التناسق الدقيق بين المعنى واللفظ من جهة، والمراد من جهة أخرى، انقطع دونها فحول البيان والبلاغة، إذن فتكرار السين في هذه السورة أُريد به زيادة التصوير، وزيادة التقرير، وحِكَم أرادها الله تعالى.

الوسواس والوسوسة

وهنا ينبغي أن نقول شيئاً عن الوسواس والوسوسة اللتين تدور حولهما مقاصد السورة، وتدور ألفاظها، فالوسوسة في الأصل: صوت الحلي، ولو كان هناك في أخيلة العرب ماهو أنعم وأخف من صوت الحلي، لسُمي بالوسوسة، فالوسوسة صوتٌ خافت ناعم. وصوت اللفظ دال على ذلك، ففيه السين المتكررة والمفصولة بحرف غريب عنها، لتدل على صوت خفيف متقطع، ثم استعير هذا المعنى من صوت الحلي إلى صوت أخفت من صوت الحلي، إلى صوت خافت لا يسمع، ولا يعرف إلا بآثاره، وهو صوت النفس الأمارة بالسوء، وصوت الهوى الدافع إلى الضر، وصوت الشيطان رسول الشر. هذه هي الوسوسة، والوسواس أحد هؤلاء أو هؤلاء جميعاً، يأتي أحدنا هادئاً ناعماً، ويزين له بصوته الخافت الذي لا يحس وبدبيبه الذي لا يشعر به، يزين له كل ما يخطر وما لا يخطر ببال أحد من الشر والفساد و الضر لنفسه ولغيره من يعرف ومن لا يعرف.
قال الشوكاني: (( الوسوسة: الصوت الخفي، والوسوسة: حديث النفس، يقال وسوست إليه نفسه وسوسة ووسواساً بكسر الواو، والوسوسة بالفتح الاسم: مثل الزلزلة والزلزال، ويقال لهمس الصائد والكلاب، وأصوات الحلي: وسواس. قال الأعشى:
[تسمع للحليّ وسواساً إذا انصرفت]. والوسواس: اسم الشيطان. ومعنى وسوس له: وسوس إليه، أو فعل الوسوسة لأجله.))(3)

أهمية الالتجاء بالله تعالى من وساوس الشياطين

إذا عرفنا الوساوس عرفنا كيف نفهم السورة، وعرفنا لماذا حمل الله نبيه صلى الله عليه وسلم على أن يقولSadقل أعوذُ بربِّ الناس) لنقولها نحن ونكون أشد حرصاً على الإلتجاء إلى الله، وتحصناً به من رسوله صلى الله عليه وسلم. فهذه السورة إيحاء ودرس، إيحاء ليغني قلوبنا وأنفسنا بألسنتنا، ونكرر على جوارحنا قول ربنا تعليماً لنا: ( أعوذُ بربِّ النَّاس* ملكِ النَّاس* إلَهِ النَّاس* منْ شرِّ الوَسْواسِ الخنَّاس). ودرس لأنه رمز إلينا أن في الحياة الخير والشر، والشر قوي، والإنسان بطبعه إليه أميل، فإن لم يستعن المرء بمن هو أقوى منه ويلجأ إليه ويعز به، وقع فيه الشر وهلك، وليس عبثًا أن قال اللهSadقل أعوذُ بربِّ النَّاس* مَلكِ النَّاس) فأتى بصفات ثلاث له سبحانه، أنه رب الناس، ملك الناس، إله الناس، فأتى بصفات ثلاث له سبحانه، أنه رب الناس، وهو المتعهد لهم بالتربية والنماء، وملك الناس المسيطر عليهم والمدير لأمرهم، وإله الناس المعبود لهم بحق. وهذه الصفات الثلاث من أقوى الصفات، فكأنما يذكرنا الله سبحانه أنه قوي وعلى كل شيء قدير باستطاعته حمايتنا من الشيطان إن استعذنا به واستجرنا. وما أتى بهذه الصفات أيضاً إلا ليدل على أن قوى الشر هائلة تحتاج في مقابلها إلى هذه الصفات.ثلاث صفات من صفات الله ، الربوبية، والملك، والإلوهية، فهو
سبحانه رب كل شيء ومليكه وإلهه فجميع الأشياء مخلوقة له مملوكة له عبيد له.

الناس هم المقصودون بالوسوسة

وقال: برب الناس، ملك الناس، إله الناس، ولم يقل رب الخلق أجمعين وملكهم وإلههم مع أنه كذلك بالفعل! إلا لأن الناس في هذا المقام هم المقصودون بالذات، فهم الذين يمكن أن يوسوس لهم، وهم الذين إذا أساؤوا ساءت الحياة كلها، وإذا صلحوا صلحت الحياة كلها، فالله يقول للناس ليشعروا أنفسهم أنه تعالى أولى بهم إن عمدوا إلى الالتجاء إليه دون غيره، برغبة صادقة، ونفس مؤمنة، وما كرر لفظ: الناس مع رب و ملك وإله، إلا ليؤكد المعنى ويقرره من أن الناس هم المعترف عليهم عند الله، وهذا رفعة لجنس الإنسان على غيره من خلق الله، وإذا رأى القارئ أن هذا مطلع قوي رائع ينبئ بعظمة الملتجأ إليه، والمُتَعَوَّذ به رب الناس، وملك الناس، إله الناس، استدل على خطورة الملتجأ منه وهو الوسواس الخناس. فإذا أحكمنا الالتجاء إلى هذه القوة خنس الوسواس، أي: بَعُدَ و شعر بالعجز عن متابعة غيه وإضلاله وإفساده، وليس الشيطان وحده هو الذي يخنس ويبتعد بل النفس الأمارة بالسوء والهوى المردي، كل أولئك إذا ذكر المرء ربه واستلهمه و سار بما أمر به وانتهى عما عنه نهى خنس جانب الشر من النفس وخنس الهوى.

الخناس

عن ابن عباس، في قوله الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ قال: الشيطان جاثم على قلب ابن آدم، فإذا سها وغفل وسوس، وإذا ذكر الله خنس.(4)
قال في أضواء البيان: ((والخناس هو كثير التأخر والرجوع عن إضلال الناس، من قولهم: خنس بالفتح يخنس بالضم إذا تأخر. فهو وسواس عند الغفلة عن ذكر الرحمن، خناس عند ذكر الرحمن)).(5)

القلوب مقصودة للشياطين

وقد وصف الله تعالى في الآية الكريمة: الوسواس الخناس بأنه الذي يوسوس في صدور الناس، والعرب تطلق الصدور وتريد بها القلوب التي بها، والقلب هو الطريق الذي منه يصل الشيطان ومنه تكون وسوسة النفس، لأن القلب مكان التأثير العاطفي ويتأثر الإنسان خيراً وشراً بالعاطفة أكثر مما يتأثر بالمنطق؛ لأن المنطق الحقيقي أن يجلب الإنسان لنفسه الخير، ويدفع عنها الضر، والشيطان والنفس والهوى لم يخلقوا لذلك، وإنما خلقوا ليتم التفاعل بين الخير والشر في هذه الحياة الدنيا، وحياة ليس فيها تنازع بين أضداد، وتفاعل بين سلب وإيجاب، حياة بالموت أشبه.

أصناف الوسواس الخناس

ثم قال الله عن الوسواس الخناس أنه قد يكون من الجنَّة، وقد يكون من الناس، فالجنة الجن والجن ما سمي كذلك إلا لأنه مستتر لا يُرى، ومنه سمي الجنين لأنه في بطن أمه، والمجنّ وهو الترس لأنه يستر الإنسان، والمجنة و هي التربة لأنها تستر الأموات، إذن كل مستتر مما يوسوس للنفس يصلح أن يكون جناً، سواء أكان من الجن الذين أخبر الله عنهم أم من نوازع الشر في الإنسان، إن الشيطان الذي يمارس الوسوسة موكل بالإنسان، فما من أحد من بني آدم إلا وله قرين يزين له الفواحش، كما قال صلى الله عليه وسلم: «مَا مِنْكُمْ منْ أَحدٍ إِلاَّ وَقَدْ وُكِّلَ بهِ قَرِينُهُ مِنَ الْجِنِّ». قَالُوا: وَإِيَّاكَ يَا رَسُولَ اللّهِ قَالَ «وَإِيَّايَ. إِلاَّ أَنَّ اللّهَ أَعانَنِي عَلَيْهِ فَأَسْلَمَ. فَلاَ يَأْمُرُنِي إِلاَّ بِخَيْرٍ».(6)
وقال صلى الله عليه وسلم في قصة صفية رضي الله عنها: « إنَّ الشيطانَ يَجري من ابن آدَمَ مَجرى الدم»(7).
أما وسوسة الناس فهي أخطر وسوسة، قد يأتيك إنسان جار أو قريب أو صديق أو رفيق مثلك مثله، يأتيك في ثوب ناصح أمين، ثم ما يزال بك يفتلك في الذروة والغارب حتى ترى نفسك في الحضيض مع الهالكين، وأهون بالشر الذي تشعر به إنه شر، ولكن المؤلم والصعب أن الإنسان بوسوسته لأخيه الإنسان قد يصل إلى أن يكون مجرماً كبيراً في ثوب مصلح كبير، عن أبي ذر قال:أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد، فجلست إليه فقال:« يا أبا ذر هل صليت»؟ قلت:لا. قال: « قم فصل» قال: فقمت فصليت، ثم أتيته فجلست إليه، فقال لي: « يا أبا ذر استعذ بالله من شر شياطين الإنس والجن »قال: قلت يا رسول الله وهل للإنس من شياطين؟ قال: «نعم...».(Cool
أعاذنا الله من وساوس شياطين الجن والإنس.

الهوامش

(1) تفسير القرآن العظيم8/507
(2)تفسير الطبري ج 30 ص 354
(3) فتح القدير عند تفسير قوله تعالى(فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَنُ) سورة الأعراف.
(4) جامع البيان30/362
(5) أضواء البيان 7/412
(6) رواه مسلم (7057) من حديث عبدالله بن مسعود.
(7) رواه البخاري(7013) مسلم (5633)
(Cool الطبري 8 / 4 مسند أحمد 5 / 179واللفظ له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_poet
عضو vip
عضو vip
dr_poet


عدد الرسائل : 665
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

قال تعالى:( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الجِنَّةِ وَالنَّاس)(الناس : 1-6). Empty
مُساهمةموضوع: قال تعالى:( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الجِنَّةِ وَالنَّاس)(الناس : 1-6).   قال تعالى:( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الجِنَّةِ وَالنَّاس)(الناس : 1-6). I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 9:25 pm

شكرا ليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قال تعالى:( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الجِنَّةِ وَالنَّاس)(الناس : 1-6).
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
vet4ever :: الركن الديني :: القران الكريم-
انتقل الى: