GLADIATOR عضو vip
عدد الرسائل : 124 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 17/07/2008
| موضوع: الغسل بالصابون في الوضوء وتغيير حفاظة الطّفل الجمعة يوليو 25, 2008 9:32 pm | |
| الغسل بالصابون في الوضوء وتغيير حفاظة الطّفل السؤال : أسلمت حديثا وعندي سؤال يخص الوضوء. هل يجب علي استخدام الصابون عند الوضوء، خصوصا عند غسل الوجه واليدين إلى المرفقين والرجلين؟ فكل المصادر التي قرأت فيها لم تذكر استخدام الصابون بل استخدمت كلمة "غسل". هل ينتقض الوضوء إذا غيرت حفاضة صغيري؟. الجواب : الحمد لله 1. نهنئك ونحمد الله على ما منّ عليك به من الهداية إلى الصراط المستقيم ونسأله لنا ولك الثبات على هذا الدّين 2. لا يجب عليك أبداً استخدام الصابون عند الوضوء ، وكلمة " غسل " التي قرأتيها في المصادر المشار إليها في السؤال لا تعني استخدام الصابون ، أو أي منظّف آخر . قال الشيخ ابن عثيمين حفظه الله : غسل الأيدي والوجه بالصابون عند الوضوء ليس بمشروع بل هو من التعنت والتنطع وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " هلك المتنطعون هلك المتنطعون"، قالها ثلاثا . نعم ، لو فرض أن في اليدين وسخا لا يزول إلا بهذا أي باستعمال الصابون أو غيره من المطهرات المنظفات فإنه لا حرج في استعماله حينئذ ، وأما إذا كان الأمر عاديا فإن استعمال الصابون ( في الوضوء ) يعتبر من التنطع والبدعة فلا تستعمل . "فتاوى إسلامية" ( 1/223 ) . 3. أما تغيير حفاضة الطفل ، فإن كان المراد ذات التغيير فهو غير مؤثّر في صحة الوضوء . وإن كان المراد أنك تلمسين وتباشرين النجاسة فهو غير مؤثر في الوضوء أيضاً ، إذ لا علاقة بين مس النجاسة وصحة الوضوء ، وقد نقل في ذلك إجماع أهل العلم كما في " الأوسط " لابن المنذر ( 1 / 203 ) ، والواجب فقط هو غسل الأيدي مما علق فيها من النجاسات . وإن كان المراد أنك تمسين عورة الطفل أو الطفلة فإنّ الطفل ذي السنتين فأقلّ لا حكم لعورته كما قال العلماء فلو مسستِها لا يتأثّر وضوؤك والله أعلم . الإسلام سؤال وجواب | |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: الغسل بالصابون في الوضوء وتغيير حفاظة الطّفل الأربعاء يوليو 30, 2008 7:55 pm | |
| مشكوووووووووووور علي المعلومات القيمه جزاك الله خيرا
|
|
dr_poet عضو vip
عدد الرسائل : 665 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 10/07/2008
| موضوع: الغسل بالصابون في الوضوء وتغيير حفاظة الطّفل الأربعاء يوليو 30, 2008 9:23 pm | |
| شكرا علي الفتاوي الجميلة دي انا استفدت فعلا | |
|