vet4ever
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

vet4ever

..............(((((((((((((منتدي كلية الطب البيطري جامعة المنوفيه))))))))))))...............
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء Empty
مُساهمةموضوع: كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء   كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء I_icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2008 4:44 pm

كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء

منها ..

" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"

سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا
رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً
ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين

" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء

~~~~~~~~~~~~

" الله يكفينا شر هذا الضحك"

سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله


~~~~~~~~~~~~

" قول: "لا حول الله"

سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد
النفي عياذا بالله من ذلك

والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله

أو يا حول الله (الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها)

~~~~~~~~~~~~

"قول بعض الناس: "الدين لب وقشور"
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله
وفروعه وواجباته وسننه

~~~~~~~~~~~~


" قول: "فلان شكله غلط"
" أو: "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا"

سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له

~~~~~~~~~~~~

" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس"
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح
هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس أو دوار الشمس وهي الأصح.

~~~~~~~~~~~~

القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير"
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير

~~~~~~~~~~~~

القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل"

سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء
– تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى

~~~~~~~~~~~~


القول عن الذي مات: "ربنا افتكره.. تذكره"
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك..
والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه

~~~~~~~~~~~~


قول: "نسيتني يا فلان نساك الموت"

سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى فيكتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ"

~~~~~~~~~~~~


قول: "شاءت حكمة الله كذا"

سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا

~~~~~~~~~~~~


قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض"

سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه

~~~~~~~~~~~~

قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا"

سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345

~~~~~~~~~~~~


قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي"

سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم

~~~~~~~~~~~~


تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد"

سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل
وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء
وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله

~~~~~~~~~~~~


قول: "مات فلان شهيداً"

سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه

والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً

~~~~~~~~~~~~


القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين"

سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية

~~~~~~~~~~~~


قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني"

سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك

~~~~~~~~~~~~


قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"

سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان

." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال

~~~~~~~~~~~~



اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه.. اللهم آمين

"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"
***************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_poet
عضو vip
عضو vip
dr_poet


عدد الرسائل : 665
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء Empty
مُساهمةموضوع: كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء   كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء I_icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2008 10:09 pm

تمام شكرا ليكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GLADIATOR
عضو vip
عضو vip
GLADIATOR


عدد الرسائل : 124
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء   كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 29, 2008 9:04 am

جزاكى الله خيرا بكل حرف من الموضوع
واختلف معكى فى نقطتين تقريبا ولكن لا مشكله
فاحسنتى الاختيار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء   كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 29, 2008 12:54 pm

مشكوري كلكم علي مروركم
وياريت يا جلاديتور تقولي انت مختلف معايا في ايه
الاختلاف في الرأي لا يفسد الود قضيه
ولا ايه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GLADIATOR
عضو vip
عضو vip
GLADIATOR


عدد الرسائل : 124
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء   كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 29, 2008 2:53 pm

بصى ينورا هوه مش اختلاف هو تعديل


اولا " اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"

اعترض على التعليل فقط
لان التعليل الصحيح كالاتى
ذا سالتم الله الجنه فاسئلوا الفردوس الاعلى كما قال سيدى محمد(ص)
وهذا معناه ان صحه العباره تكون
اللهم انى اسئلك رد القضاء
لان ملك الملوك عز وجل قادر على ان يرد قضاءه
ولكن من ناحيه سوء الادب مع الله فلا اعتقد ان هذا تعليل صحيح




ثانيا مات فلا شهيدا

الاختلاف ان ملك الملوك قال وما ينطق عن الهوى

وهذا معناه ان قول سيدى صائب لاجدال فيه ولا نقاش لهذا قد بين رسولى الحبيب مراتب الشهداء
وبين لنا من الاشخاص الشهداء ومرتبه كل منهم

والاكثر من ذلك ان نطمع بالله خيرا ان يكون فلان شهيدا فلا ضير فى ذلك



ثالثا قول الحمد لله الذى لايحمد على مكروه سواه


هذا ليس سوء ادب مع الله لكن صحيح العباره

الحمد لله الذى يحمد على الخير والشر
ولكن ملك الملوك ايضا يحمد على الشر فلا ضير انه عندما يصيب الانسان مس اذا قال هذه العباره
وفى اعتقادى انه عندما يصيب الانسان خير نقول الحمد لله الذى اكرمنى

اذن كل حال له حاله شكر خاصه بيه
فى المجمل من الصعب ان نتهم هؤلاء الاشخاص بسوء الادب مع ملك الملوك

والله اعلم

ارجو التصحيح لو كانت وجهه نظرى خاطئه

وشكرا للموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
vet4ever :: الركن الديني :: القران الكريم-
انتقل الى: